اخبار ومعلومات

ماتعرفه عن مؤسس شركة ابل Steve Jobs ستيف جوبز

مؤسس شركة ابل Steve Jobs ، شارك ستيف جوبز في تأسيس شركة Apple Computers مع ستيف وزنياك. تحت إشراف جوبز ، ابتكرت الشركة سلسلة من التقنيات الثورية ، بما في ذلك iPhone و iPad.

ماتعرفه عن مؤسس شركة ابل Steve Jobs ستيف جوبز

من كان ستيف جوبز؟

كان ستيفن بول جوبز مخترعًا ومصممًا ورجل أعمال أمريكيًا ، وكان الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة Apple Computer. منتجات Apple الثورية ، والتي تشمل iPod و iPhone و iPad ، يُنظر إليها الآن على أنها تملي تطور التكنولوجيا الحديثة. 

وُلد جوبز في عام 1955 لاثنين من طلاب الدراسات العليا بجامعة ويسكونسن الذين سلموه للتبني ، وكان جوبز ذكيًا ولكن بلا اتجاه ، وترك الكلية وجرب أنشطة مختلفة قبل أن يشارك في تأسيس شركة آبل مع ستيف وزنياك في عام 1976. ترك جوبز الشركة في عام 1985 ، إطلاق Pixar Animation Studios ، ثم عاد إلى Apple بعد أكثر من عقد من الزمان. توفي جوبز في عام 2011 بعد معركة طويلة مع سرطان البنكرياس. 

والدا ستيف جوبز والتبني

وُلد جوبز لأبوين جوان شيبل (فيما بعد جوان سيمبسون) وعبد الفتاح “جون” جندلي ، وهما من خريجي جامعة ويسكونسن. تخلى الزوجان عن ابنهما الذي لم يذكر اسمه للتبني.

كان والد جندلي أستاذًا سوريًا في العلوم السياسية. عملت والدته ، Schieble ، معالج النطق. بعد وقت قصير من وضع جوبز للتبني ، تزوج والديه البيولوجيان وأنجبا طفلة أخرى ، منى سيمبسون. لم يكن جوبز قادرًا على الكشف عن معلومات عن والديه البيولوجيين حتى بلغ السابعة والعشرين من العمر.

كطفل رضيع ، تبنت كلارا وبول جوبز جوبز وأطلق عليهما اسم ستيفن بول جوبز. عملت كلارا محاسبًا وكان بول خبيرًا في خفر السواحل وعامل ميكانيكي.

وقت مبكر من الحياة

ولد جوبز في 24 فبراير 1955 في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا. عاش مع عائلته بالتبني في ماونتن فيو ، كاليفورنيا ، داخل المنطقة التي ستُعرف فيما بعد باسم وادي السيليكون.

عندما كان صبيًا ، عمل جوبز ووالده على الإلكترونيات في مرآب العائلة. أظهر بول لابنه كيفية تفكيك وإعادة بناء الإلكترونيات ، وهي هواية غرس الثقة والمثابرة والبراعة الميكانيكية في وظائف الشباب.

تعليم وكلية ستيف جوبز

بينما كان جوبز دائمًا مفكرًا ذكيًا ومبتكرًا ، كان شبابه مليئًا بالإحباط من التعليم الرسمي. كان جوبز مخادعًا في المدرسة الابتدائية بسبب الملل ، وكان مدرسه في الصف الرابع بحاجة إلى رشوته للدراسة. ومع ذلك ، فقد اختبر جوبز جيدًا ، لدرجة أن المسؤولين أرادوا تخطيه إلى المدرسة الثانوية – وهو اقتراح رفضه والديه.

بعد المدرسة الثانوية ، التحق جوبز بكلية ريد في بورتلاند ، أوريغون. نظرًا لافتقاره إلى الاتجاه ، ترك الكلية بعد ستة أشهر وقضى الأشهر الثمانية عشر التالية في الالتحاق بفصول إبداعية في المدرسة. روى جوبز لاحقًا كيف طور أحد مساقات الخط حبه للطباعة.

في عام 1974 ، تولى جوبز منصب مصمم ألعاب الفيديو مع أتاري. بعد عدة أشهر ترك الشركة ليجد التنوير الروحي في الهند ، وسافر أبعد من ذلك وجرب العقاقير المخدرة.

ستيف وزنياك وستيف جوبز

مرة أخرى عندما التحق جوبز بمدرسة Homestead High School ، تم تقديمه إلى شريكه المستقبلي والمؤسس المشارك لشركة Apple Computer ، Wozniak ، الذي كان يدرس في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي.

في مقابلة عام 2007 مع PC World ، تحدث وزنياك عن سبب نقره هو وجوبز بشكل جيد: “لقد أحب كلانا الإلكترونيات والطريقة التي اعتدنا عليها لتوصيل الرقائق الرقمية” ، قال وزنياك. “قلة قليلة من الناس ، خاصة في ذلك الوقت ، كانت لديهم أي فكرة عن الرقائق وكيف تعمل وما يمكن أن تفعله. لقد صممت العديد من أجهزة الكمبيوتر ، لذلك كنت أسبقه كثيرًا في تصميم الإلكترونيات والكمبيوتر ، ولكن لا يزال لدينا اهتمامات مشتركة . كان لدى كل منا نوع من الموقف المستقل إلى حد كبير تجاه الأشياء في العالم “.

تأسيس شركة آبل للكمبيوتر وتركها

في عام 1976 ، عندما كان جوبز يبلغ من العمر 21 عامًا فقط ، بدأ هو ووزنياك شركة Apple Computer في مرآب أسرة جوبز. قاموا بتمويل مشروعهم الريادي من خلال جوبز ببيع حافله فولكس فاجن ووزنياك بيع آلة حاسبة علمية محبوبة. يُنسب إلى جوبز ووزنياك إحداث ثورة في صناعة الكمبيوتر مع Apple من خلال إضفاء الطابع الديمقراطي على التكنولوجيا وجعل الآلات أصغر حجمًا وأرخص سعرًا وبديهية ويمكن الوصول إليها من قبل المستهلكين العاديين.

مؤسس شركة ابل Steve Jobs ستيف جوبز

ابتكر وزنياك سلسلة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية سهلة الاستخدام ، و- مع وظائف المسؤول عن التسويق – قامت شركة Apple في البداية بتسويق أجهزة الكمبيوتر مقابل 666.66 دولارًا لكل منها. حصلت شركة Apple I على الشركة بحوالي 774000 دولار. بعد ثلاث سنوات من إطلاق طراز Apple الثاني ، Apple II ، زادت مبيعات الشركة بنسبة 700٪ لتصل إلى 139 مليون دولار.

في عام 1980 ، أصبحت شركة Apple Computer شركة مساهمة عامة ، بقيمة سوقية تبلغ 1.2 مليار دولار بنهاية أول يوم تداول لها. تطلع جوبز إلى خبير التسويق جون سكالي من شركة بيبسي كولا لتولي منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبل.

عانت المنتجات العديدة التالية من Apple عيوبًا كبيرة في التصميم ، مما أدى إلى عمليات سحب وخيبة أمل المستهلكين. تفوقت شركة IBM فجأة على شركة Apple في المبيعات ، وكان على شركة Apple التنافس مع عالم أعمال تهيمن عليه شركة IBM / PC.

في عام 1984 ، أصدرت شركة Apple جهاز Macintosh ، لتسويق الكمبيوتر باعتباره قطعة من نمط حياة الثقافة المضادة: الرومانسية ، والشباب ، والإبداع. ولكن على الرغم من المبيعات الإيجابية والأداء المتفوق على أجهزة كمبيوتر IBM ، إلا أن Macintosh لا يزال غير متوافق مع IBM.

اعتقد سكالي أن جوبز كان يؤذي شركة أبل ، وبدأ مديرو الشركة في التخلص منه تدريجياً. لم يكن لديه في الواقع لقب رسمي مع الشركة التي شارك في تأسيسها ، فقد تم دفع وظائف إلى موقع أكثر تهميشًا ، وبالتالي ترك شركة Apple في عام 1985.

التالي

بعد ترك شركة Apple في عام 1985 ، بدأ جوبز مشروعًا جديدًا للأجهزة والبرمجيات يُدعى NeXT ، Inc. وتعثرت الشركة في محاولاتها لبيع نظام التشغيل المتخصص الخاص بها إلى أمريكا السائدة ، واشترت شركة Apple في نهاية المطاف الشركة في عام 1996 مقابل 429 مليون دولار.

إعادة اختراع ابل

في عام 1997 ، عاد جوبز إلى منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أبل. تمامًا كما حرض جوبز على نجاح شركة آبل في السبعينيات ، كان له الفضل في إعادة تنشيط الشركة في التسعينيات.

مع وجود فريق إداري جديد وخيارات أسهم متغيرة وراتب سنوي محدد ذاتيًا قدره دولار واحد سنويًا ، أعاد جوبز شركة آبل إلى المسار الصحيح. جذبت منتجات جوبز المبتكرة (مثل iMac) وحملات العلامات التجارية الفعالة والتصميمات الأنيقة انتباه المستهلكين مرة أخرى.

المصدر : https://www.biography.com/business-figure/steve-jobs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى